ما هو التحليل المالي

التحليل المالي هو تقيم مدى نجاح, استقرار, ربحية شركة او مشروع معين بنائاً علي تقارير يعدها متخصصون باستخدام المعلومات المأخوذة من التقارير المالية و الدفاتر المحاسبية الخاصة بالمؤسسة لتساعد في عملية اتخاذ القرارات المالية.

اهمية التحليل المالي

  1. يوضح مدي الاستقرار المالي للشركة.
  2. يساعد في تصحيح الانحارافات في المشروع او النشاط.
  3. يساعد في كشف و معالج الاخطاء.
  4. يبين مدي قدرة الشركة علي الوفاء بالتزاماتها المالية مثل القروض.
  5. يطمئن المستثمرين من امكانية الربح من استثماراتهم في الشركة.
  6. يبين مدي قوة او ضعف السياسات المالية للمؤسسة.
  7. يساعد في اتخاذ القرارات المالية مثل استثمار رأس المال أو إقراضه.

يقدم التحليل المالي فكرة واضحة للمستثمرين و المتعاملين مع الشركة عن مدي استقرار الوضع المالي لها و بالتالي يسهل عليهم اتخاذ  القرارات المالي مثل الاستثمار بالنسبة للمستثمرين او اعطاء قروض بالنسبة للبنوك لانهم يطمئنون من ان الشركة قادرة علي الوفاء بالتزاماتها المالية.

يساعد التحليل المالي الشركات في وضع خطط اقتصادية و استثمارية كما يساعد في تصحيح مسارات الانشطة و المشاريع في حالة حدوث الاخطاء.

اما في حالة طلبت مؤسسه معينة قرض من احد البنوك قد يطالب البنك بالتحليل المالي للمؤسسة للتأكد من قدرات المؤسسة المالية علي تسديد القرض. و بالنسبة للمستثمرين فأنهم يثقون في قدرة الشركة علي ادارة اموالهم بحمة و تحقيق الارباح المطلوبة.

مما سبق نستنتج ان استقرار الوضع المالي مهم بدرجة كبيرة في تحديد درجة كفاءة المؤسسة لذلك نجد ان التحليل المالي هو المنطلق او الاساس في اتخاذ القرارات المصيرية في المؤسسات او الشركات.

من يستفيد من التحليل المالي

يمستفيد من التحليل المالي أي اشخاص ترتبط مصالحهم مباشرة بالمنشأة، مثل العاملون في المنشأة، المساهمون وهم المستثمرون الحاليون و المستقبليون، و الدائنون و المقرضون.

من يقوم بعملية التحليل المالي

يقوم بعملية التحليل المالي احد المحاسبين التابعين للمؤسسة نفسها و لاكن قد ترسل الجهة التي تريد التعامل مع المؤسسة محللا مالية تابعا لها الي الشركة المقصودة للتأكد من دقة و حيادية نتائج التحليل المالي.

طرق التحليل المالي

  1. التحليل الأفقي.(Vertical Analysis)
  2. التحليل الرأسي.(Horizontal Analysis)
  3. تحليل الاتجاه.(Trend Analysis)
  4. تحليل السيولة.(Liquidity Analysis)
  5. الملاءة الماليه.(Solvency Analysis)
  6. التحليل قصير المدى.
  7. مقارنة الشركات المتعددة.
  8. مقارنة الصناعة.
  9. التحليل التقييمي.
  10. تحليل الربحية.(Profitability Analysis)
  11. تحليل التفاوت او التباين.(Variance Analysis)
  12. تحليل السناريو و الحساسية.(Scenario & Sensitivity Analysis)

التحليل الأفقي

يتضمن ذلك مقارنة النتائج المالية للمؤسسة جنبًا إلى جنب لعدد من فترات إعداد التقارير المتتالية. القصد من ذلك هو تمييز أي ارتفاعات أو انخفاضات في البيانات يمكن استخدامها كأساس لفحص أكثر تفصيلاً للنتائج المالية.

التحليل الرأسي

هذا تحليل نسبي لمختلف المصروفات في قائمة الدخل ، مقاسة كنسبة مئوية من صافي المبيعات. يمكن استخدام نفس التحليل للميزانية العمومية. يجب أن تكون هذه النسب متسقة مع مرور الوقت ؛ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكن إجراء مزيد من البحث في أسباب التغيير في النسبة المئوية.

التحليل قصير المدى

هذه مراجعة تفصيلية لرأس المال العامل ، تتضمن حساب معدلات دوران حسابات القبض والمخزون والحسابات الدائنة. تستحق أي اختلافات عن متوسط معدل الدوران طويل الأجل مزيدًا من البحث لأن رأس المال العامل هو مستخدم رئيسي للنقد.

مقارنة الشركات المتعددة

يتضمن ذلك حساب ومقارنة النسب المالية الرئيسية لمنظمتين ، عادة في نفس الصناعة. والقصد من ذلك هو مقارنة الشركتين من حيث نقاط القوة والضعف المالية ، بناءً على بياناتهما المالية.

مقارنة الصناعة

هذا مشابه للمقارنة بين الشركات المتعددة ، باستثناء أن المقارنة بين نتائج عمل معين ومتوسط نتائج صناعة بأكملها. القصد من ذلك هو معرفة ما إذا كانت هناك أي نتائج غير عادية مقارنة بالطريقة المتوسطة لممارسة الأعمال التجارية.

التحليل التقيمي

يتضمن ذلك استخدام عدة طرق استخراج مجموعة من التقييمات الممكنة لعمل معين. ومن الأمثلة على هذه الطرق تقييم التدفقات النقدية المخصومة ، والمقارنة بالأسعار التي باعت بها الشركات المماثلة ، وتجميع تقييمات الشركات التابعة للعمل ، وتجميع قيم الأصول الفردية.

خطوات التحليل المالي :

  1. تحديد الفترة الزمنية او المالية التي سنقوم بتحليلها.
  2. تحديد الهدف من التحليل.
  3. اختيار الاسلوب و الادوات المناسبة للتحليل.
  4. اختيار وجمع المعلومات المطلوبة علي حسب نوع وهدف التحليل.
  5. تحديد مدى واتجاه الانحراف.
  6. تحديد العوامل التي ادت الى الانحراف.
  7. الخروج باستنتاجات.
  8. وضع الحلول والتوصيات وتلخيصها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *